الدولة

من المفروض أن يكون الأقوى، الدولة أم التجار...و أي غلبة في معركة رمضان..؟

سبت, 24/02/2024 - 13:12

بنشاب : الدولة ضعيفة أمام التجار 
يقودونها ولاتقودهم 
يتصرفون فيها ولاتتصرف فيهم 
*  وصلت خضروات محلية الصنع إلى أسواقنا فكادت أن تصل إلى أقل سعر لها منذ عقود 
أحيانا بيع كلغ الجزر ب200أوقية قديمة
اشترى التجار كل كميات الخضروات المحلية من السوق واليوم يبيعونها كما يريدون 

بين الدولة والقبيلة بقلم الأستاذ محمدٌ ولد إشدو

ثلاثاء, 20/02/2024 - 13:06

من ثوابت ذرائع الإخفاق السياسي في موريتانيا تَغَنِّي قادتها بلازمة رائجة جدا، و مستنسخة و مستهلكة بكثرة، هذه الأيام تقول: "إن موريتانيا أفضل حالا من دول الجوار".

السنغال: الدولة تطعن في ترشح سونكو للرئاسيات

جمعة, 29/12/2023 - 21:56

بنشاب : قدمت دولة السنغال استئنافا لدى المجلس الدستوري، برفض ملف ترشح المعارض عثمان سونكو، للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 25 فبراير 2024. 

ويمثل هذا الإجراء القانوني، الذي تم تقديمه في الساعة الأخيرة من الأجل القانوني، مرحلة جديدة في النزاع السياسي بين الحكومة في داكار والمعارض سونكو.

النائب البرلماني محمد بوي يتهم رئيس الجمهورية بالتدخل في العدالة من أجل إطلاق سراحه...

سبت, 11/11/2023 - 15:42

بنشاب : النائب محمد بوي ولد الشيخ محمد فاضل تجاوز كل الخطوط الحمر واهانة رئيس الجمهورية وبالتبعية اهانة كل ما يمثله المركز القانوني الذي يشغله بالمحصلة احتقر الدولة الموريتانية افتتاء.

إجراءات تقيد صرف مؤسسات الدولة لتذاكر الوقود التابعة لـ”استار” بعد فرار أحد عمالها

أحد, 09/07/2023 - 12:03

بنشاب : أدى فرار أحد العاملين بشركة “استار” بكمية كبيرة من تذاكر الوقود إلى تأثر عدد من مؤسسات الدولة وموظفيها بعد الإجراءات الاحترازية المتخذة من طرف الشركة.

بعد الثقة ضاعت الهيبة....

ثلاثاء, 04/07/2023 - 19:38

بنشاب : أعيدت الثقة في الوزير الأول المستقيل و كذا لثي حكومته السابقة و للمرة الثالثة و حصل ما حصل من تجاذبات و مضاربات بين مستبدل و خارج و داخل .......بين هؤلاء جميعا ترنحت "هيبة الدولة بسبب النفوذ القبلي و المالي و الوظيفي، و القرابة و الزبونية و المحسوبية...... بين هؤلاء موريتانيا في امس الحاجة إلى استرجاع هيبتها....

استاذة:كيف يمكننا انتخاب حزب الدولة وهو يصوت ضد كل مقترح لصالحنا

اثنين, 27/03/2023 - 09:49
كريمة الدح

بنشاب : عندما تبدأ الحملات الانتخابية في بلادنا يركز حزب الدولة على استمالة الناخبين ويحصد أكثر مقاعد البرلمان فيصبح هو وحده القادر على تشريع القوانين بأغلبيته الداعمة له من نواب حسب الدستور ، وبما أن هذه الأغلبية المشرعة انتخبها الشعب الموريتاني واستودعها أمانته وهي التشريع العادل للقوانين الداعمة لمسيرته التنموية والرفع من مستوى العدالة بين أبنائه 

نص و تعليق...الدولة المخيبة للآمال

ثلاثاء, 14/03/2023 - 19:06

بنشاب : وحدها " العزيزةً البرناوي " على طول و عرض هذ الفضاء الأزرق تستحق بجدارة و تمتلك ببراعة و دقة وصف و تعبير و جمال سبك و بلاغة و حبكة تورية و دلالةً صفة و لقب كاتبة و كتاب.
النص ؛

بنشاب : مفتشية الدولة الأعضاء و التاريخ المحفوظ...

اثنين, 10/10/2022 - 09:10

بنشاب : يتحدث هذا الرجل الناشط الحقوقي و المدون (ولد دحان) عن بعض أعضاء المفتشية العامة للدولة و أنهم متابعون في قضايا فساد.... و عدم شفافية المؤسسة نفسها مع مختلف القضايا التي تتدخل فيها، فكيف سيكون رد المؤسسة على ما جاء في هذا الفيديو..... 

الدولة الرخوة....

أربعاء, 03/08/2022 - 10:03

بنشاب : كتب الدكتور السعد لوليد رئيس حزب الرباط الوطني المعارض:

باكتمال العام الثالث لحكم الرئيس/ غزواني و إدارته للبلاد …تكتمل مرحلة الدولة الرخوة.
أول من استخدم مصطلح الدولة الرخوة هو الاقتصادي السويدي (جونار ميردال) الحاصل على جائزة نوبل في الإقتصاد لعام ١٩٧٤، في كتابه " الدراما الآسيوية - بحث في فقر الأمم"  والذي نشر عام ١٩٦٨.

الصفحات