"سيدات الغابة المقدسة"... جئن لنجدة سونكو فدخلن السجن

خميس, 08/06/2023 - 13:23

بنشاب : وصفت إحدى الصحف السنغالية، تهديدات صادرة عن 15 سيدة قدمنَ من محافظة “زيغنشور”، أقصى جنوبي السنغال، بأنها “فتوى الغابة المُرعبة”، وذلك في إشارة إلى سيدات يُعرفنَ في السنغال باسم “سيدات الغابة المقدسة”، ويمثلن جزء من الثقافة الأفريقية العتيقة.

قدم هؤلاء السيدات الغامضات من الجنوب، ليقمنَ في أحد أحياء العاصمة دكار، هدفهن الوحيد مساعدة السياسي المعارض عثمان سونكو، المحكوم عليه بالسجن عامين نافذين، ويصفنه بأنه “ابنهنّ البار”.

أشارت الصحف السنغالية إلى أن “سيدات الغابة المقدسة” كُنَّ يتوليْنَ الطبخ لإطعام المتظاهرين، خلال أيام التوتر الذي عاشته مدينة دكار، كما كُنَّ يقُمن بجهد كبير في تحفيز وتشجيع المحتجين.

بل إنَّ “سيدات الغابة” عقدن مؤتمرًا صحفيًا في حي “مدينة” الشعبي بدكار، حيث توجد المحكمة، وقلنَ إنَّ مطلبهن الوحيد هو “الإفراج الفوري” عن عثمان سونكو، الموجود تحت الإقامة الجبرية، وتوعدن الرئيس السنغالي ماكي صال بـ “العقوبة”.

رقص وتعاويذ

يحيط “سيدات الغابة المقدسة” أنفسهن بكثير من الأساطير والغموض، ويقدمن أنفسهن على أنهن يتمتعن بقدرات سحرية خارقة.

كتبت إحدى الصحف السنغالية إنه من النادر مشاهدة “سيدات الغابة المقدسة” في مدينة زيغنشور، لأنهن لا يخرجن إلا عند وقوع أحداث خطيرة، على غرار انتشار الأوبئة وحدوث حالات قتل متتالية، أو لمواجهة أي سحرة يظهرون في المدينة.

وهذه المرة برر النسوة خروجهن، وظهورهن في مدينة دكار، بعيدًا عن “الغابة المقدسة”، بما قلنُ إنَّه “ظلم” يتعرض له عثمان سونكو.

يرقصنَ على قرع أواني خاصة من الخشب، وهنَّ يرتدين مآزر مزركشة تعلو الخصر، مع قمصان سوداء، وفي كل رقصة يقدمن القرابين ويتلين التعاويذ من أجل تحرير “ابنهن عثمان سونكو”.

“جئنا لنحذر ماكي”

تقولُ إحداهن مخاطبة ماكي صال: “أنت لستَ سنغاليًا أكثر منه (عثمان سونكو)، لقد جئنا لنحذرك، سونكو سيترشح للانتخابات، شئت  ذلك أم أبيت”.

قبل أن تضيف: “يبدو أنك لم تستوعب دروس 2021”.

وهي تشير بذلك إلى الاحتجاجات الشعبية التي وقعت حين استدعت المحكمة عثمان سونكو، لتستمع له بخصوص تهمة الاغتصاب الموجهة له، من فتاة تعملُ في صالون للتدليك.

وقد أودت الاحتجاجات آنذاك بحياة 21 شخصًا، وخرجت حينها “سيدات الغابة المقدسة” لمساندة عثمان سونكو.

وكثيرًا ما ظهر سونكو في صور ومقاطع فيديو مع هؤلاء السيدات الغامضات، اللاتي يحطن أنفسهن “بقوى سحرية خاصة”.

وأمام التهديدات التي أطلقتها “سيدات الغابة المقدسة” تجاه الرئيس ماكي صال، والتلويح باستخدام السحر، أوقفت المحكمة السيدات البالغ عددهن 15 سيدة، وتمت إحالتهن إلى وكيل الجمهورية يوم الاثنين الماضي.

ومن المتوقع أن يتم الاستماع لهن في غضون أيام قليلة.