الفساد

مفهوم الفساد…

ثلاثاء, 09/04/2024 - 11:22

بنشاب : تعتبر ظاهرة الفساد ظاهرة قديمة قدم المجتمعات الإنسانية، وقد كان موجوداً في حضارة وادي النيل، كما احتل الصدارة في اهتمام الفلاسفة والمفكرين في بلاد الإغريق لنجد أن فلسفة أفلاطون في جدلية الفساد كانت وليدة ما كان يراه من فساد في الفكر السياسي والأخلاقي، أما في العصر الإسلامي فإن مكافحة الفساد أخذت أهمية وبعداً كبيرين لأنها ارتبطت بالتكليف الإله

أين كنتم *أنتم*…??

جمعة, 29/03/2024 - 12:41

بنشاب : أين اولئك الذين كانو يعلقون على ما ينشره السناتور و يعتبرونه فتحا, مالي لا اسمع لهم ركزا
هل اكلت القطط السمان السنتهم ام بلعوها من غير قصد .

مشكلة هذه الأرض هي النفاق و النفاق و النفاق .

محكمة الفساد ترفض طلب نقيب المحامين تعليق جلساتها لإتاحة الفرصة لعودة دفاع عزيز

ثلاثاء, 17/10/2023 - 19:20

بنشاب : رفض رئيس المحكمة المختصة في جرائم الفساد القاضي عمار ولد محمد الأمين، طلبا تقدم به نقيب المحامين بونا الحسن، طلب فيه تعليق محاكمة الرئيس السابق لإقناع فريق دفاعه بالعودة للمحكمة.

“ملف العشرية”: محكمة الفساد تستأنف جلساتها

اثنين, 04/09/2023 - 12:41

بنشاب : تستأنف المحكمة الجنائية المختصة في جرائم الفساد، اليوم الاثنين، جلسات محاكمة المتهمين في “ملف العشرية”، وعلى رأسهم الرئيس الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.

يذكر أن وزارة العدل، كانت قد قررت الأسبوع الماضي تعليق العطلة السنوية لرئيس وأعضاء المحكمة الجنائية المختصة في جرائم الفساد، وبالتالي تقرر استمرار جلسات المحاكمة.

بعثة من FMI : إطار مكافحة الفساد بموريتانيا غير كاف ولا يستند لاستراتجية فعالة

خميس, 31/08/2023 - 13:36

بنشاب : وصفت وثيقة سرية أعدتها بعثة من صندوق النقد الدولي حول الحكامة في موريتانيا الإطار القانوني والتنظيمي لمكافحة الفساد في البلاد بأنه "غير كاف لمعالجة مخاطر الفساد القائمة"، كما رأت أن "جهود مكافحة الفساد لا تستند لاستراتيجية فعالة لمكافحة الفساد، أو آليات واضحة لتنسيق أنشطة مكافحة الفساد".

حول "حجم الفساد" المزعوم في قطاع الطاقة، والبينة عليه!

ثلاثاء, 15/08/2023 - 12:06

بنشاب : سألت اليوم المدير السابق للطاقة الذي جاء به الاتهام شاهدا عن الحالة التي وجد عليها قطاع الطاقة يوم تعيينه بداية سنة 2011 والحالة التي تركه عليه يوم مغادرته سنة 2020 فقالت له المحكمة إنه غير ملزم بالرد على سؤالي. وها أنا أتولى مهمة الرد على ذلك السؤال الفيصل بين الحق والباطل. ذ/محمدٌ ولد إشدو. 

المحكمة المختصة في الفساد تواصل الاستماع للمدير السابق لـ"سنيم"

اثنين, 07/08/2023 - 13:21

بنشاب : تواصل المحكمة المختصة في جرائم الفساد، اليوم الاثنين الاستماع للمدير السابق للشركة الوطنية للصناعة والمناج (سنيم) الطالب ولد عبدي فال.

وكانت المحكمة قد استمتعت لردود ولد عبدي فال في جلستها الاثنين الماضي، لكنها علقت جلستها قبل اكتمال الاستماع له وقررت استئناف جلسة الاستماع له اليوم الاثنين.

محكمة الفساد تستمع لولد البشير ثالث المتهمين فيما يعرف ب(ملف العشرية)...

ثلاثاء, 18/07/2023 - 12:51

بنشاب : تعقد المحكمة الجنائية المختصة في جرائم الفساد اليوم الثلاثاء جلسة الاستماع الأولي لثالث المتهمين فيما يعرف ب(ملف العشرية) الوزير الأول الأسبق محمد سالم ولد البشير.

ويتهم ولد البشير في قضايا متعلقة بالمشاركة في ارتكاب جرائم:

ـ تبديد ممتلكات الدولة

محكمة الفساد ترفع جلساتها قبل البت في طلب الإفراج عن المتهمين....

ثلاثاء, 30/05/2023 - 10:44

بنشاب : قرر رئيس محكمة الفساد، القاضي عمار ولد محمد الأمين، رفع جلسة الأمس من محاكمة المتهمين في “ملف العشرية”، وذلك قبل البت في طلب تقدم بها دفاع الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز بخصوص منحه حرية مؤقتة.

الرئيس السابق في المحكمة اليوم : *أنا من حارب الفساد بالأفعال و ليس بالأقوال*

خميس, 06/04/2023 - 15:46

بنشاب : أفادت مصادر خاصة أن الرئيس اليوم و بكل كبرياء و كرامة وقف مرفوع الهامة ردا على سؤال من رئيس المحكمة و قال في شموخ:

(* أنا من حاربت الفساد بالأفعال لا بالأقوال *)...

كان هذا في معرض رده على التهم الموجهة إليه، حيث نفى الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز التهم الموجهة إليه جملة و تفصيلا... كما قال إنه يتحدى من يثبت عكس ذلك....

الصفحات