أطباء أعصاب من موريتانيا و النيجر و التشاد يحضرون ورشة عمل للمخطط الكهربائي العضلي

اثنين, 22/07/2024 - 12:12

بنشاب : كان هناك ستة منهم، عيونهم مثبتة على جهاز كمبيوتر مهيب، في مستشفى "فان"  والمركز الجامعي (CHU)، في داكار، "المنحنيات التي تظهر على الشاشة هي قياسات من مخطط كهربية العضلة (ENMG): وهو جهاز مهم لتشخيص اضطرابات الأعصاب والعضلات.

لم يكن هذا الجهاز موجودا إلا قبل عامين في النيجر، كما يوضح الدكتور زكريا مامادو، طبيب الأعصاب في نيامي: “حتى عام 2022، كان الناس يذهبون إلى واغادوغو لإجراء هذا الفحص، و منذ العام 2022، تمكنا من تشغيل هذا الجهاز ليس فقط في نيامي، ولكن أيضًا في "مارادي"، وهي مدينة تبعد حوالي 450-500 كيلومتر عن العاصمة. وهذا يسمح لنا بتحسين تشخيصاتنا وكذلك نتائجنا.»

حيث يسمح الجهاز بالكشف عن أسباب الوخز أو اضطرابات المشي، يتيح ENMG تحديد ما إذا كان هناك ضرر في الجهاز العصبي، كما أوضح إنيشي القريشي، الذي قدم من موريتانيا وهو متدرب في مستشفى فن: “هنا، في المعمل مثلا كل يوم نستقبل 15 مريضا. هذه هي الطريقة الوحيدة لاستكشاف الأمراض العصبية التي يمكن التعبير عنها بالألم والوخز وضعف العضلات.»

التدريب في الفيزيولوجيا العصبية في داكار

يعمل المركز الجتمعي بدكار على تدريب أطباء الأعصاب منذ عام 1957. ولكن لمدة أربع سنوات فقط، قدمت الجامعة أيضًا هذا التخصص في الفيزيولوجيا العصبية. "في السنوات الأخيرة كان الناس يذهبون إلى أوروبا، إلى فرنسا. ولقد قمت بنفسي بالتدريب في فرنسا.

ويؤكد المتدربون أنهم يستفيدون أيضًا من التدريب في علم وظائف الأعضاء العصبية. "إنه لمن دواعي سرورنا أن نتشارك، بشكل طبيعي"، تؤكد البروفيسورة للا بونا سيك، التي تنسق التدريب.

قادمون من الكاميرون وساحل العاج وبوركينا فاسو والجابون والنيجر وغينيا ومالي وتشاد، كان هناك حوالي خمسة عشر منهم هذا العام للمشاركة في هذا التدريب التكميلي الذي يستمر سبعة أيام.

المصدر