هل تشعر بتنمل في أصابع يديك و قدميك…انتبه الى علامة بإصابة خطيرة

ثلاثاء, 09/07/2024 - 07:21

بنشاب : أسباب تنميل الأطراف

السبت 06 يوليو 2024 | 09:45 صباحاً

عادة الجلوس لفترات طويلة بوضعية غير صحيحة يمكن أن يؤدي إلى شعور الأشخاص بتنميل في أطرافهم، ولكن هناك من يشعر بالتنميل دون تعرضهم لتلك الوضعيات، ويتجاهلون ذلك دون الإدراك الكامل للمخاطر الصحية الكامنة وراء ذلك.

أسباب تنميل الأطراف

التنميل في الأطراف، أو الشعور بالوخز أو فقدان الإحساس جزئياً أو كلياً، قد يكون نتيجة لخلل في الإشارات الكهربائية العصبية، ويظهر عادة في أصابع اليدين، والقدمين، والذراعين، والساقين. ويمكن أن يكون هذا الشعور إشارة إلى إصابة بأمراض خطيرة، حسب تقرير منشور على موقع "مايو كلينك".

عند حدوث خلل في الإشارات العصبية الكهربائية، الذي يسبب التنميل، يمكن أن يكون له عدة أسباب مختلفة مثل السكتة الدماغية، مرض السكري، الصداع النصفي، انزلاق الغضروف القرصي (الديسك)، تصلب الشرايين، قصور الغدة الدرقية، أو الضغط المباشر على العصب بسبب وجود ورم، أو بسبب الضغط المستمر نتيجة لوضعيات النوم أو الجلوس بشكل غير صحيح.

علاج التنميل في الأطراف

لعلاج التنميل في الأطراف وتخفيف الألم المصاحب، يُمكن استخدام عدة طرق مثل التدليك المستمر لتحفيز تدفق الدم إلى الأعصاب، واستخدام الكمادات الباردة أو عبوات الثلج لتحسين تدفق الدم إلى المناطق المتضررة. كما يُمكن استخدام الأجهزة الطبية مثل الأحذية الطبية لتقليل الضغط على الأعصاب المتضررة، ويُنصح بممارسة التمارين الرياضية لتحسين ضخ الدم والابتعاد عن التدخين وشرب الكحول. كما يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على الفيتامينات وخاصة فيتامين B12 والمعادن التي تساهم في صحة الأعصاب.