المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان يندد بقمع الطلاب ويطالب بمحاسبة المسؤولين (بيان)

خميس, 29/02/2024 - 20:46

بنشاب : ندد المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان بما تعرض له الطلاب من قمع وتنكيل وهم يمارسون حق التظاهر الذي يكفله القانون من أجل التحسين من ظروفهم الدراسية.

و طالب المرصد في بيان صادر عنه " بمحاسبة المسؤولين عن ما تعرض له الطلاب من الضرب الذي تسبب في كسور لبعض المصابين و إغماءات بغازات كيماوية منتهية الصلاحية.

و دعا الهيئات الحقوقية إلى شجب ماتعرض له الطلاب من عنف بوليسي و إلى الوقوف في وجه التضييق على الحريات العامة و حق التظاهر.

و عبر عن رفضه للتراجع الكبير الذي عرفته الحريات في موريتانيا و التزايد الملاحظ في العنف البوليسي وقمع المتظاهرين و التضييق على حرية التعبير.

و قال المرصد إنه "تابع تطورات الاحتجاجات الطلابية في الجامعة و ما صاحبها من عنف بوليسي و قمع للمتظاهرين السلميين الذين يمارسون حقهم المشروع في التظاهر و قد رصد مشاهد الضرب و السحل و التنكيل بالطلاب في الحرم الجامعي و إلقاء مسيلات الدموع منتهية الصلاحية رغم ما لذلك من أضرار صحية، و منع المصابين من العلاج في المستشفيات.

و أضاف أن هذا التعامل العنجهي مع الطلاب يؤكد ماعبر عنه المرصد من تزايد وتيرة العنف البوليسي و من تراجع الحريات في البلاد