منتديات نواكشوط الثقافية ...(جعجعة بلاطحين)..!؟

سبت, 12/08/2023 - 19:36

بنشاب : تكللت منتديات نواكشوط الثقافية التي تم تنظيمها خلال السنة الماضية بالفشل...رغم الأموال الطائلة التي تم صرفها فيها من خزينة الدولة،و التي قدرت بالمليارات من الأوقية.

ويعود سبب الفشل الذريع الذي منيت به المنتديات اعتماد الوزيرالمنصرف على أشخاص جعلهم من خاصته دون غيرهم من الاكفاء المتخصصين في الوزارة كان يعود إليهم في كل صغيرة وكبيرة يفكر فيها،من غير الرجوع الى أصحاب الشأن والمستهدفين بالمنتديات من الشباب والجمعيات الشبابية ،والهيئات التي هي الركيزة المعول عليها في المنتديات.

ويبدو ان الوزير الحالي خليفة الوزير المنصرف لم يأخذ العبرة من إخفاق الوزير السابق ،وذهب على ما كان عليه من الاعتماد على حاشية المنصرف في تنظيم المنتديات التي أشرف على انطلاقتها يوم أمس الجمعة 11/08/2023.

ومعروف أن نجاح المنتديات الثقافية يحتاج الى تنظيم وترتيب ونقاش مع التجمعات والروابط الشبابية في مختلف مناحي ولايات نواكشوط - والتي غابت عن الحضور والمشاركة- حتى يتسنى للجميع المشاركة والمنافسة لكسب رهان الثقافة المنشودة وليس كما وقع رفع إعلان بتنظيم منتديات.. وفي اليوم الثاني يشرف الوزير على الإنطلاقة،من غير مقدمات ولا تمهيد، حتى لا يشارك فيها غير قلة مختارة من الحاشية التي يعتمد عليها الوزير الذي ليس له من الوقت ما يمكنه من فهم وضعية الوزارة وتعقيداتها.

ثم إن تغييب  الإعلام  المستقل عن أي نشاط،مهما كان نوعه،خاصة عن نشاط مثل  المنتديات الثقافية التي يتطلب نجاحها تغطية اعلامية واسعة،تشرح أهدافها،وتبرزأهميتها  يعني ان النشاط مسرحية محصورة بين الحاشية والوزير حتى لا يفقد احد منهما نصيبه في الكعكة المتمثلة في المبالغ المقدرة للمنتديات من ميزانية الدولة.

إن تنظيم منتديات للثقافة مهمة،والشباب في حاجة ماسة إليها في ظرفية مثل التي يعيشها الآن،تشغله عن موجة الهجرة التي يفكر فيها كل شاب،ويجد فيها المتعة وتطلعه على ثقافة ممتعة،ويكتشف فيها المخزون الهائل الذي لا يكشف عنه إلا في مثل هذه المواسم..لكن يحتاج تنظيمها الى مشاركة المعنيين،وضبط للمقدرات المرصودة حتى لا تكون مننتديات نواكشوط الثقافية  هذه السنة..كسابقتها..(جعجة بلاطحين)..!؟

محمد أحمد حبيب الله