بين أوراق التاريخ: ومضة في سرداب الزمن....

ثلاثاء, 11/07/2023 - 15:37

بنشاب : حلت أمس الذكرى السنوية ال45 لأول انقلاب عسكري في موريتانيا وإليكم مانشرته صحيفة ""بريس أوسيان"" الفرنسية عن انقلاب العاشر يوليو في نفس اليوم الذي وقع فيه

نص الخبر: 

تمت الإطاحة بالرئيس الموريتاني المختار ولد داداه، البالغ من العمر 53 عامًا، و اعتقاله صباح الأمس من قبل "اللجنة العسكرية للتصحيح الوطني" و التي تدعي أنها وضعت حدًا لـ "نظام الفساد المناهض للأمة والشعب".

 يظهر العقيد مصطفى ولد محمد السالك، رئيس الأركان، كالشخصية الرئيسية للـ "انقلابيين" الذين استولوا على السلطة دون أي إراقة للدماء، وأعلنوا فورًا أنهم سيحترمون التزامات الدولة الموريتانية تجاه الأجانب والمنظمات الدولية. 

تتسبب شخصية العقيد مصطفى ولد محمد السالك في وصف بعض الدبلوماسيين الأفارقة للفريق الجديد بأنه "قومي" ولكن "مؤيد للغرب". 
العقيد مصطفى ولد محمد السالك، البالغ من العمر نحو الخمسين عامًا، تلقى تدريبه في فرنسا في مدرسة ضباط الاحتياط في سومور، هذا و لم تكشف اللجنة العسكرية عن تشكيلتها أمس، أو عن نواياها السياسية، لكنها أعلنت أنها استولت على السلطة "لإنقاذ البلاد والأمة من الخراب والتفكك، وللحفاظ على الوحدة الوطنية وللدفاع عن وجود الدولة". 

في انتظار توضيحات من النظام الجديد بشأن موقفه، ولا سيما فيما يتعلق بالصحراء الغربية، كانت التفاعلات الأولى في الخارج حذرة. يجب أن نقول إن تعكر التوازن الهش في هذه المنطقة الشمالية الغربية من أفريقيا قد يؤدي إلى عواقب كارثية وسريعة: سواء انحدرت موريتانيا نحو المغرب أو الجزائر، فقد تنشب حرب بين هاتين الدولتين، الأختين الأعداء منذ بداية القضية الصحراوية.

في الجزائر، كانت السلطات تتابع القضية باهتمام عميق ولم تصدر أي بيان، وأظهرت تحفظًا أكثر من جبهة البوليساريو، التي وصفت سقوط المختار ولد داداه بـ "خبر جيد". 

أما في الرباط، فكانت الأوساط السياسية قلقة، خاصةً بشأن مصير الاتفاقيات الثنائية الموقعة في مايو 1977 التي تنص على السماح بتواجد 9000 جندي مغربي في موريتانيا، حيث سيعتبر سحب هذه القوات في الرباط أمرًا خطيرًا للغاية.

 وجاء أول رد فعل داخلي من الشركة الوطنية الموريتانية للصناعة والتعدين، التي تقوم بتشغيل منجم خام الحديد في زويرات، حيث عبرت عن ترحيبها بالانقلاب، والذي تتوقع منه "تعزيز الليبرالية الاقتصادية" و"إيجاد حل مرضي للوضع الحالي للحرب، بالتعاون مع المغرب وباحترام التحالف الموريتاني المغربي". 

وقد كانت الحالة هادئة في نواكشوط مساء أمس،مع أنه  تم فرض حظر التجوال من الساعة 6 مساءً حتى الساعة 6 صباحًا....

أورو ميديا