بـ 285 مليون دولار.. البنك الدولي يمول مشاريع تعليمية وبيئية بالسنغال

أحد, 02/07/2023 - 13:37

بنشاب: وافق البنك الدولي على منح تمويلين للسنغال بقيمة 285 مليون دولار، أي حوالي 171,2 مليار فرنك إفريقي، مخصصين لمكافحة الفيضانات وملاءمة التعليم العالي مع حاجيات سوق الشغل.

وذكر البنك في بيان له أنه تم أول أمس الخميس إقرار تمويل بقيمة 135 مليون دولار من أجل “تقليص خطر الفيضانات بالمناطق شبه الحضرية بالعاصمة دكار”.

ويعد هذا ثاني تمويل من نوعه يمنحه البنك الدولي لدعم المرحلة الثانية من مشروع تدبير مياه الأمطار والتأقلم مع التغير المناخي.

وأوضح البنك أن التمويل الأول لهذا المشروع مكن من إنشاء أزيد من 14 كيلومتر من القنوات الأولية والثانوية، و”التي تحمي 55 ألف شخص و345 هكتار من الفيضانات”.

وفي بيان آخر، أشار البنك الدولي إلى إقرار تمويل بقيمة 150 مليون دولار لفائدة السنغال “بهدف تحسين أداء مؤسسات التعليم العالي بالبلاد”.

وأبرز البنك الدولي أن هذا التمويل “يتضمن منحة بقيمة 1,9 مليون دولار مقدمة من الصندوق الائتماني متعدد المانحين للشراكة من أجل التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة”.

وأكد أن التمويل يهدف إلى دعم مشروع التعليم العالي المهني الموجه لإدماج الشباب، والذي “يروم تحسين الأداء الاقتصادي لخريجي التعليم العالي وفقا لأهداف تعزيز النمو الشامل، والازدهار المشترك، والمساواة بين الجنسين في السنغال”.

وأشارت المؤسسة المالية الدولية إلى أن هذا المشروع سيكون له تأثير إيجابي عاجل من خلال تسجيل أزيد من 16 ألف طالب كدفعة أولى في المعاهد العليا للدراسات المهنية التي تم إنشاؤها حديثا”.