ذكريات لأوَّل انطباع عن البرلمان.......ا

ثلاثاء, 21/03/2023 - 08:24

بنشاب : أولاً، أُواسي ساكنة البرلمان، قلبي معكم، وقد ألْقَت عليكم التَّنفيذية يَمين الطَّلاق اليوم..، لا تقلقوا، "إدُّور ألاَّ اتْعود امبركَه اشْهود إكرُّو: تِخْليتك مُحالْ، تِخْليتك مُحالْ".
......ا
في أحد أطوار ديمقراطيتنا الذي كانت فيه تحبو، حضرتُ مع وزيرتي، وزيرة المرأة نقاش ميزانيَّتها في البرلمان، الجلسة غير علنية، وتخصُّ لجنة المالية، اصطحبتِ الوزيرة مُعاوناتها، من مديراتٍ ومستشاراتٍ ولم أكن من الحِزبَيْن، كنتُ مُستمعة إدارية حرة، أهوى التنقل معهُن كالمغناطيس، دافعي الفضول والرغبة في الاطلاع على ما يدور في معبد الديمقراطية.

الوزيرة سيدة طاغية الحضور، بشخصية جذَّابة مع شحنة أنوثة، أوتيتْ مَلكَة المنطق والقبول،.. وتُحسِن الدِّفاع عن ملفَّاتها.
 تحلَّق الجميع حول طاولة مُستديرة مع مجموعة النُّواب، باشرت الوزيرة تقديم طاقمها، وفي كل مرة يُقاطعها أحد النُّواب مُنوِّها بإحداهُنَّ في تَمَسُّح بإرثه التقليدي: «عالم مُولان ألَّ وخيرت،.. إمِّي انتِ بوك افلان ولد افلان، وخيرت»، فيكمل زميله: «... ومن الفلانيِّين»! ... طبعا لم يشملني التقديم، فقد كنتُ حَسَب مقياس من 1 الى 10 لدرجات الأهمية، أُمثِّلُ الرقم 0 في الوزارة، في الوزن الإداري وقيلَ في وزنِ الكتلة الجسمية،.. حديثة القدوم، لا أسيِّر أيَّ مِلفٍ، مُهمتي في حدود توفير خدمة النقل السَّريع للمراسلات بين المكاتب، وتولِّي "الحراسة" المُؤقتة لمكتب كل مديرة تنسلُّ الى بيتها في وقت الدَّوام، وتريد إعطاء الانطباع بأنها في حمَّامِ مفوضية الأمن الغذائي المُجاور،.. حيث لا تتوفَّر وزارتنا على مَرافق!.

قدَّمتِ الوزيرة مشروع ميزانيتها وطالبت الموافقة على رفع مُخصَّصات بعض البُنود، وبدأ النِّقاش،..  من بين أعضاء لجنة النواب آنئذٍ عدد قليل من أصحاب السّوابق الإدارية والسياسية مَّمن حرقتهم أشعة السلطة، أما البقية فشيوخ تقليديون بلكنات طاغية من بيئتهم المحلية، وسحنة بدوية، أغلبهم قارب السَّبعين،  تَشْعُر أنهم قدموا توَّا الى البرلمان بوَرِقِهم بعد نوم طويل في كهف الخواء،.. نقاش بمستوى ابتدائي وبدائي، و تَسابقٌ لسقْيِ شرايين الوِداد المُتصلِّبة "ابْتِطْيار كَلْمه امْعَ الوزيره الجذَّابه"، مواويل من الضحك، حسبتُ مرَّاتٍ أن الواحد منهم لن يعود سالمًا من مشقَّة سَحْبِ نَفَسِه في ضحكة يُؤانس بها ويُشاكس...وأكرر في خلدي أنُحاسبهم أم نُحاسب الرَّعية التي شوَّهتْ بهم قبَّة البرلمان؟. 
كيف يُتصوَّرُ أن تكون هذه "الزَّعامات" مُلهِمة لناخبيها، وتُجسِّد في البرلمان مَلامِح وعيهم، وتتولَّى رسم مستقبلهم وتحقيق أحلامهم عاليَّة السقوف أو هابطتها؟!!.. ما علينا.

 في أقصى رُكنٍ في القاعة كنتُ غارقة في تأمُّل حالة الطَّعن في كَبد الديمقراطية التي أمامي، أَخْرجَ أحد النواب مِشطًا صغيرًا وبدأ في تسوية شاربه المصبوغ حديثاً، مرَّرَهُ على رأسه، نفخه، ثم نفضه على حافة الطاولة قائلا: الحمد الله،.. كاد المشهد أن يُخرجني عن وقاري ضحكًا، ولم يَكن رصيدي منه كبيرا وقتها... تمنَّيتُ لاحقا لو لم أُضيِّع فرصة الضَّحك تلك.. مهزلة مُمتعة الفُرجة.
 
بعد أيَّامٍ ذهبتُ بمعيَّة نفس الفريق الى مجلس الشيوخ، المستوى هو نفسه تقريبا أو أقلَّ، كانت الجلسة أكثر هدوء و مللاً، والغريب أنهم لم يتصفَّحوا وثيقة  مقترح الميزانية المقدمة للنقاش،.. إما أنهم لا يجيدون القراءة أو أنهم يفضّلون قراءة تعابير الوجوه!،.. عشتُ لحظاتٍ في أحضان البُعد السّياسي لسَطوة الجَهل المَحمول على السياسة والمَحمي بالدستور.

 لم يَطُل المُقام، فبعد دقائق تدخَّل أحد الشيوخ بإسنادٍ من موروثٍ تربوي اجتماعي، وقال: « زُملائي،  لا اتَّعْبُ ضيفاتكم،  صادقولْهُم اعل ذِ اطرينيشه إلِّ جايْبتهم،.. أَطلْصُو عنكم لعليات اعل هَمْهم"!.. وهذه مَحْمدةٌ بمستوى خذلان وزيرة النُّهوض بالعقليات تجاه المرأة ،.. فالشيخ مُتمسِّكٌّ بالخصوصية الاجتماعية "للمرأة"، و يريد أن "تَصْلح غَيْبتها"  للشُّيوخ.. ولا يعنيه تبرير صرف مُقدِّرات الشعب الموريتاني.

كان هذا أول انطباعٍ وصل دماغي في نقل حيٍّ من داخل غُرفتي البرلمان، وقد تمنيتُ لهذا المسخ أن يبتلعه الثقب الأسود،.. وجدتُ فيه هدرًا للمال العام على شيء مُختلٍّ، ولا يَصلح للدّفاع عن مصالح الناس، و سيتحوَّل لاحقًا – في نقلة للمزاج السياسي لما بعد الانقلاب على الرئيس معاوية - من مَوْئلٍ عشائريٍّ إلى مَسرحٍ لتصارُع الهويّاتْ والإثنيات، وحماية النّفوذ، "وتعدالْ الهم"، وذلك بالَّرغم دخول نسبة معتبرة من الأحزاب والتشكيلات المدنية، التي ركَّزت على قُشُور وفُجُور التَّخاصم وتسجيل الأهداف الصَّوتية ضدَّ الوزراء...
 
 استعْبدني الانطباع الأول الى اليوم؛
 فماذا لوْ أَعادَ هذا الرّمز الديمقراطي الكسيح انتاج ذاته هذه المرة في اتّجاه تعزيزه صورته و هدفه الأصل... أُدركُ أن الترشيحات خاضعة للترضيات القبلية والشرائحية، لا لشرعية التمثيل الشعبي، وأنَّ من يَحملُ فكرًا أو وَعيًا بين هؤلاء سيكون كمن تَحملُ ابن سفاحٍ من كافر.. 

تحياتي.