رمضان و الأسعار تثقل كاهل المواطن... و مناشدة بخفضها

سبت, 18/03/2023 - 22:41

بنشاب : شكا تجار بالسوق المعرف بـ"سوق المغرب" بالعاصمة نواكشوط من تضارب أسعار الخضروات المستوردة، ورفع أسعارها بالمقارنة مع المنتجات المحلية، فيما طالبوا بدعم المزارعين بطريقة جدية من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وقال التاجر والمزارع الحسن ولد الخليل، إن البطاطس الموريتانية سعرها في السوق ما بين 150 أوقية قديمة و180 أوقية قديمة، فيما تصل أسعار البطاطس المصرية المستوردة إلى 280 أوقية قديمة للكيلوغرام.

وأضاف ولد الخليل أن المزارع الموريتاني يحتاج إلى دعم من الحكومة بالبذور وبالمراقبة على عمل الجهات المعنية بتوصيلها للمزارعين.

وأكد ولد الخليل أنه زرع عدة هكتارات وعرض حصاده من البصل في السوق، معتبرا أن ضعف الدعم انعكس على جودته وبالتالي قلل من قيمته في السوق مقارنة مع المستورد.

مناشدة لتخفيض الأسعار 

التاجر اليمني أبو يحيى جمال سنان، شدد في تصريح للأخبار، على ضرورة خفض الأسعار خلال شهر رمضان المبارك.

وأضاف أبو يحيى أن على جميع التاجر السعي لخفض الأسعار خلال شهرا رمضان المبارك، مشيرا إلى أن التجار في العديد من الدول العربية والإسلامية يقمون بتخفيض أسعار المواد الأساسية طيلة شهر رمضان المبارك.

تضرر من ارتفاع الأسعار 

التاجرة حليمة بنت اباته، عبرت في تصريحها للأخبار عن التضرر البالغ الذي لحق بالتجار الصغار والمستهلكين من الارتفاع الذي وصفته بالمتصاعد في أسعار المواد الغذائية والخضروات.

وأضافت بنت اباته، أن جميع المواد المتعلقة بتجهيزات رمضان، مازالت مرتفعة ولست في متناول الضعاف من المستهلكين والتجار.

وطالبت بنت اباته الرئيس محمد ولد الغزواني بالعمل الجاد على تخفيض المواد الغذائية والخضروات، مؤكدة على أنهم يسمعون بتخفيضه في التلفزيون، لكنهم يرون عكس ذلك تماما في الواقع.