سندريللا مرهج: مرّة جديدة أؤكد للرأي العام الموريتاني والدولي  ما يلي

سبت, 25/02/2023 - 10:14

بنشاب : كتبت المحامية الدولية اللبنانية عضو هيئة الدفاع عن الرئيس السابق:

* انّ الابواب مفتوحة لصون حقوق موكلنا امام المراجع المختصّة الدولية، ولكنّنا لم نفقد الامل بعد امام القضاء الوطني حيث موكلنا في وضعِ حرمان من الحرّية، وواجبنا اخلاقياً واجرائياً ومهنياً يقضي حالياً بمتابعة بعض الخطوات امام المحاكم والمراجع الداخلية. 

* انّ رفض الرئيس عزيز استقبال وفود من هيئات وطنية تابعة للحكومة معنية بشؤون السجناء حقّ له، سيّما انّه على خصومة مع السلطة التنفيذية التي أوكلت ممثلين عن "الدولة" في ملفه، ما يعتبره تعارضاً في الصفة، اضافة الى انّ الهيئات المذكورة لم يصدر عنها وقت سجنه السابق والحالي ايّ موقف حيال "مكان" توقيفه الانعزالي التمييزي مع علمها به ومع اعترافها الصريح في بياناتها انها قابلت باقي المشمولين. بيانات نجدها افادت موكلنا وهي دون استشارة قانونية حتماً. 

* انّ القانون الدولي، الدستور وقانون العقوبات في #موريتانيا مهمّين جداً وأحكامهم صريحة لجهة منع  تفسير الدستور والقوانين بما يضرّ المتّهم. 

*انّ توقيف الرئيس #محمد_ولد_عبدالعزيز غير شرعي، وإطلاق سراحه واجب قانوني سيّما ان المحكمة الجنائية الخاصة بجرائم الفساد -درجة اولى- لم تبتّ بالدفع المعروض امامها بعدم شرعية امر الايداع، وعدم دستوريتها لمحاكمة رئيس جمهورية سابق وعدم دستورية الاجراءات،    ما يجعل من ايداع المتهم في السجن كما استبقائه فيه مسألةً خطيرةً جدا على عدّة مستويات. 

*الحمدلله ان الطبيب طمأن الجميع على الوضع الصحي المستقرّ لموكلنا. وصراحة انّ تفسير  مصطلح "مستقر" طبياً أمرٌ لا يطمئنني شخصياً. 
انّ الرئيس ارتفع ضغطه مرارا ولهذا استُدعي طبيبه. "مستقر"  مصطلح يُستخدم بعد وقبل انتكاسات صحية ،واحيانا بعد واثناء  عمليات جراحية.
اعرف مريضا في الكوما منذ سنتين وتقريره يقول ان حالته مستقرة. 
من المهم الاشارة ان موكلي لديه مشاكل في القلب وهو كان  بصدد المغادرة  لفرنسا بناء على موعد مسبق  مع طبيبه الفرنسي الاختصاصي المعالج ومُنع من السفر. 
اعرف تماما ما قيل لي ان ادارة السجن تقوم بواجبها الطبي، ولكني اعرف ايضاً ان توقيفه غير الشرعي في المكان عينه كما سابقاً كان له آثاراً ظاهرة سلبية على صحته والطبيب الفرنسي وقّع تقريراً بذلك. 
كما اثق بالطبيب الموريتاني، أنّي اثق بالطبيب الفرنسي وهذا يجب ان يكون حال المسؤولين المعنيين بقضية عزيز، الا اذا كانت بعض المرجعيات كما لاحظت، لا تأخذ المواقف الاجنبية المتابعة للقضية محمَل الجدّ، والايام كفيلة بالعدل والانصاف. 
المحامية سندريللا مرهج ٢٤/٢/٢٠٢٣