مستشار بببلدية أكجوجت : الحصيلة و الإختلالات....

جمعة, 05/08/2022 - 13:44

حضرت اليوم لدورة عادية للمجلس البلدي لبلدية أكجوجت اليوم الخميس 4اغسطس 2022 في مباني بلدية أكجوجت الساعة : 11h بحضور الحاكم المساعد ممثلا للوصاية والامين العام و 10 مستشارين .
وقد ارتكز جدول أعمال الدورة تقييم أداء العمل البلدي خلال الأشهر الماضية.
خروقات قانونية كالعادة حيث لم يتم عرض محضر المداولة الماضية على المستشارين للمصادقة عليه في تحد صارخ للقانون وبتعمد وقد  ذكر العمدة أن هذا ديدنهم وطريقتهم  .
يذكر أن المداولة التي لم يتم عرض محضرها على المستشارين للمصادقة عليه قد تضمن جدول أعمالها المصادقة
على الحسابين الاداري وحساب التسيير الذي كان كسابقه قد شهد اختلالات كبيرة في التسيير كنا قد بيناها في تقارير سابقة طالعناكم بها.
تقييم أداء العمل البلدي :
بالنسبة لأداء العمل البلدي لاجديد يذكر ولاقديم يعاد خرقات فاضحة في التسيير حسابي البلدية لسنتي  2020-2022 رصدنا خلالها 144 مليون أظهرت أوجه صرفها اختلالات كبيرة في التسيير .
وسنتطرق لها من خلال مجالات تدخل البلدية لنرى مدى انعكاس هذا المبلغ على المدينة .
أولا: الإدارة البلدية ....
رغم كتلة الرواتب التي تمتص أحيانا نسبة 50% من ميزانية البلدية حيث بلغت لسنة 2020 :_ 29.764.530 مليون لسنة 2020 في حين بلغت 2021:_ 32.592.680 قديمة .
هذا المبلغ الكبير البلدية لاتمتلك سوى أربع عمال دائمين عادة يتم اختيارهم على أساس الزبونية وليس الكفاءة وهو مايفسر تأخر البلدية في هذا المجال وبلسان إدارتها دائما ترجع تأخر الإجراءات الادارية إلى عدم وجود العمال.
هذا بالاضافة إلى مايزيد على الخمسين من العمال الظرفيون كثير منهم لاوجود له على أرض الواقع.
حتى قاعة البلدية لاتمتلك تجهيزاات فالمقاعد يتم الاعتماد على دار الشباب .
النظافة :
لم تحقق البلدية أي خطوة في هذا المجال الذي يعتبر أحد اهم مجالات تدخل البلدية حيث تستفيد البلدية منه من خلال إراداتها من جانبين :
إعانات الدولة في إطار برنامج النظافة في جميع مراحلها خلال ثلاث سنوات استفادت من بلدية أكجوجت 2020 بمبلغ : 18568610 وكذلك دعم شركة MCM في إطار نزع القمامة المنزلية والذي بلغ : 28 مليون وثماني مئة لسنتي : 2020- 2021.
 رغم ذلك ظلت عملية النظافة رغم مارصد لها بعيدة من المأمول بل ظلت وسيلة للتغطية على الاختلالات في التسيير 
فمنذ دخولنا للمجلس البلدي تم اقتناء آليات 2ثلاثي عجلات 
لتتم اضافتهما إلى خردة البلدية ويتم الاعتماد على آلية واحدة التي سبق وأن رصدنا 1210000 محروقات ثلاثي العجلات في فساد فاضح كان كافي لاقتناء صهريج أو حاوية للبلدية .
لاتقل المجالات الأخرى التي يفترض ان يقدم فيها هذا المرفق 
شيئا عن سابقها من ناحية التقصير (الاعانات الاجتماعية-المسالخ -المستوصف -المياه _السقايات ......الخ 
والتي تحدثنا عنها من خلال تقارير سابقة سنعيد نشرها في التعاليق كما سنحاول أن نتواصل معكم لتوضيحها عبر بث مباشر ، كل ذلك حرصا منا على تكريس مبدأ الشفافية وسهولة النفاذ إلى المعلومة. 
وسنة سنة للمستشارين والمنتخبين- نحسبها حسنة- من أجل لعب دورهم الرقابي والذي نرجوا من الرأي المحلي وعموم الساكنة للتعاطي معه والتفاعل .

#المستشار_البلدي  المختارالسالم محمد ابوبكر