بيــان مـوحـد بين جميع نقابات التعليم الخصوصي...

ثلاثاء, 23/07/2024 - 14:11

بنشاب: تعد موريتانيا دولة من بين الدول المهددة  بالجفاف والتصحر والهجرة والجريمة المنظمة في منطقة الساحل . إلى جانب حضور تاريخي فاعل مؤثر في المحيط العربي و الإفريقي  والإسلامي ناصع الجبين لامع المحيا منذ الحقب ولعل من ضمن المقاربات المهيأة للتصدي لهذه الأزمات من جهة وحفظ تلك المكتسبات من وجه ثاني على المدى القريب والمتوسط والبعيد  نظام تربوي موحد محكم الأهداف واضح المعالم في رسم ملامح الشخصية الموريتانية القادرة على تجاوز المحن وتخطى العقبات ، ومسايرة العالم في الاكتشاف والابتكارات حاملة ثقافة وهموم البلد .
وقد علق المجتمع الموريتاني أملا كبيرا في ما وعد به القانون التوجيهي   التربوي الجديد من إقامة مدرسة جمهورية  تحصر التعليم الأساسي في المدارس العمومية وحدها  وتعمل على إلغاء الفوارق الاقتصادية والاجتماعية  بين المتعلمين وتسهم في تربية جيل موحد المشارب متحد الأفكار والتصورات  والروح الوطنية.
وقد نصت المادة رقم : 04من القانون التوجيهي رقم  08-2022  بتاريخ 25 . 08. 2022 على"  تتأسس المدرسة على قيم الإسلام  السني المتسامح والتلاحم والسلم الاجتماعيين والإنصاف والتضامن والوحدة الوطنية  والعدالة والديمقراطية .......".
ولكن هذا الإصلاح ما إن انطلق يدب في خطواته  الأولى حتى ظهرت إرادة ثانية تريد نسفه وحصره على الفئات الضعيفة  العاجزة من المجتمع  وذلك بتهيئة عشرات المدارس الخصوصية ذات تراخيص وطنية تعتمد المقررات  والبرامج  والمقاربات والمناهج  الأجنبية ومع هذا يتم تشجيعها لتفتح أبوابها مع غرة العام الدراسي 2024 – 2025 في الأحياء المحظوظة المترفة  أمام التلاميذ الموريتانيين في مختلف المراحل التعليمية بما فيها الابتدائية . 
إننا في جميع نقابات التعليم الخصوصي الموريتاني غيرة منا على وطننا ووعيا منابالآثار الخطيرة والهدامة  لتعدد المناهج التربوية في الأمة الواحدة  ونيابة عن آلاف الموريتانيين الذين ائتمنونا على تهذيب وتربية وتعليم أبنائهم  نسجل أمام هذا المستقبل المظلم وهذه الإرادة الغريبة مايلي : 
1.وقوفنا في جميع نقابات التعليم الخاص صفا واحدا متحدا في وجه هذا الإجراء رافضين إياه  شكلا وضمونا وسنواصل التصدي له في كل الميادين وفي منظومة النصوص القانونية  قيد التحديث.
2.نوضح  للرأي العام الوطني خطورة هذه الخطوة على النسيج الاجتماعي والخصوصية الفكرية والحضارية للمجتمع الموريتاني إلى جانب خطورتها على المعتقد والأخلاق الإسلامية.
3.نطالب الحركة النقابية الوطنية  بتبني حراكا نقابيا رافضا لبيروقراطية التعليم وتغريبه في أحياء من الوطن 
4.نطالب القوى الوطنية الحية بوعي أضرار هذا المشروع والتصدي له بالطرق والوسائل السلمية المدنية.
5.نهيب بوزارة التهذيب الوطني وإصلاح  النظام التعليمي الموقرة  أن تأخذ مسؤولياتها كاملة في هذه  المسألة وأن لا ترضخ فيها للضغوط والإملاءات.
6.نستغرب أن يرى قرار من هذا النوع نورا في الوقت الذي ترتفع فيه الأصوات وتحرر فيه الالتزامات وتشيد فيه المؤسسات هائلة الميزانية بغية العمل على المساواة ومحاربة التمييز والغبن . فكيف يستل من هذا الخليط مشروع ينسف  الوحدة الوطنية ويباعد الهوة بين أبناء الوطن الواحد ؟َ!
7.أننا لن نقبل بحال أن تنفرد  بعض المدارس الخصوصية التي تعتمد البرامج الأجنبية - رغم أنها غير مرخصة لذلك - بالتعليم الأساسي ويحرم منه السواد الأعظم  وإلا فإننا في حل من  أمرنا.
النقابات:
• النقابة الوطنية للفاعلين في التعليم الخاص
• النقابة العامة للتعليم الخاص
• النقابة الموريتانية للمستثمرين في التعليم الخاص
• النقابة الحرة للفاعلين في التعليم الخاص
• الاتحاد العام للتعليم الخاص في موريتانيا
انواكشوط بتاريخ: 22/07/2024