السنغال: نشطاء يطالبون المغرب بتسليم الرئيس ماكي صال…

سبت, 08/06/2024 - 14:00

بنشاب: هذا الخميس، تأسس "تجمع ضحايا ماكي سال" برئاسة بوباكار سيي، رئيس منظمة "آفاق بلا حدود". يعتبر بوباكار سيي نفسه من بين ضحايا الرئيس المنتهية ولايته، وقد أحصى هو وزملاؤه 150 ضحية وحوالي ستين حالة وفاة.

في تصريحاته، وجه بوباكار سيي نداءً مباشراً إلى ملك المغرب، محمد السادس: "نوجه نداءً إلى الملك محمد السادس. بالنظر إلى العلاقات التي تربطنا مع المغرب، وأيضاً نظراً لحاجة إفريقيا إلى قيادة طبيعية لوضع القارة على طريق النهضة، وبالنظر إلى التحديات الجيوسياسية والجيو-اقتصادية والاستراتيجية الحالية، رأينا أن الملك محمد السادس هو الوحيد الذي يجسد هذه القيادة الطبيعية. لهذا السبب، أود شخصياً أن أطلب من الملك اليوم أن لا يسمح لماكي سال بالتنقل بحرية على الأراضي المغربية. نحن نعلم أن دماء قد سالت في السنغال. سأطلب من الملك أن يسلم ماكي سال إلى السنغال"، كما قال.

مواصلاً في هذا الاتجاه، يطلب السيد سيي ويصر على أن "ماكي سال لا يجب أن يقيم في المغرب. لا ينبغي للملك أن يقبل بوجود ديكتاتور، شخص تسبب في معاناة شعبه وسفك الدماء، يتحرك بحرية في المغرب. إنه كمن يستهزئ بالسنغاليين"، وفقاً لما ذكره المصدر. وللتذكير، قبل شهرين فقط، أطلق بوباكار سيي عريضة جمع من خلالها حوالي 12,000 توقيع للمطالبة بتسليم ماكي سال.

سنغال نيوز