السنغال.. هذا ما طالب به المرشحون المستبعدون من الانتخابات الرئاسية

اثنين, 19/02/2024 - 12:37

بنشاب : طالب المرشحون المستبعدون من خوض الانتخابات الرئاسية بالسنغال، الملتئمون ضمن “الجبهة من أجل الشمولية وشفافية الانتخابات”، أمس الأحد، باستئناف شامل للمسلسل الانتخابي، بعد القرار الصادر عن المجلس الدستوري.

و قال مايورو فاي، ممثل المرشح كريم واد، زعيم الحزب الديمقراطي السنغالي، إن هؤلاء المرشحين حثوا الرئيس السنغالي، ماكي سال، على الخصوص، على العمل من أجل الاستئناف الشامل للمسلسل الانتخابي و الإطلاق الفوري لمشاورات بهدف تنظيم اقتراع شامل و سلمي.

و كان المجلس الدستوري قد أبطل الخميس الماضي قرار إرجاء الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في 25 فبراير، الذي أعلن عنه الرئيس السنغالي في 3 من الشهر الجاري.

و قال المرشحون الم ستبعدون، في تصريحات بهذا الخصوص “يتعين استئناف المسلسل الانتخابي، لأن جميع القرارات التي تم اتخاذها حتى اللحظة تعتبر لاغية”، مؤكدين أن “مشاورات وطنية تفرز قانونا انتخابيا و مسارا انتخابيا جديدا ديمقراطيا، شفافا و دامجا، وحدها الكفيلة بضمان إجراء انتخابات سلمية”.

و ألغى قرار المجلس الدستوري القانون الذي أقرته الجمعية الوطنية في 5 فبراير والقاضي بإرجاء الرئاسيات إلى 15 دجنبر المقبل، معتبرا أن هذا القانون “مخالف للدستور”.