حركة"إيرا"تنتقد قرار طرد النائب مريم الشيخ وتعتبر انتكاسة جديدة للديمقراطية

سبت, 27/01/2024 - 14:00

بنشاب : قالت مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية “إير”، إن ” تدخلات النائب مريم منت الشيخ المتكررة تزعج بشكل واضح الجنرال الذي يحكم مجلس الشعب”، في إشارة صريحة إلى رئيس الجمعية الوطنية محمد ولد مكت.

ووصف بيان إيرا طرد النائب في الجمعية الوطنية مريم بنت الشيخ، بالخطر الذي يهدد الديمقراطية.

وقال البيان: “إن الإشارات المتعددة لماضي الجنرال كضالع في الإبادة الجماعية و تعذيب رفاقه في السلاح خلال سنوات الجمر تشكل حرجا كبيرا و إزعاجا لا يطاق يحول دون طي هذه الصفحة المظلمة من ماضي الرجل و تاريخنا إلى النسيان”.

نص البيان:

موريتانيا: عندما يكون الجهل جزءا من قانوننا

مذكرة إعلامية

عندما يعتدى على عضو من مجلس الشعب

و تحت القبة البرلمانية فالديمقراطية في خطر. إنها سابقة من نوعها ! في 24 يناير بعد الساعة الخامسة مساءا تعرضت النائب البرلماني مريم منت الشيخ للطرد بالقوة بطريقة مهينة و متعجرفة و عنيفة على يد رجال الحراسة العمياء تحت إمرة الرجل المتقطرس و الخارج على كل القوانين رئيس الجمعية الوطنية الجنرال ولد مگت

لقد توقعنا ذلك وكانت توقعاتنا في محلها : ان تدخلات النائب مريم منت الشيخ المتكررة تزعج بشكل واضح الجنرال الذي يحكم مجلس الشعب. و الحقيقة ان الإشارات المتعددة لماضي الجنرال كضالع في الإبادة الجماعية و تعذيب رفاقه في السلاح خلال سنوات الجمر تشكل حرجا كبيرا و ازعاجا لا يطاق يحول دون طي هذه الصفحة المظلمة من ماضي الرجل و تاريخنا إلى النسيان.

و الأسوأ من ذلك العنف الواضح الذي يتسم بالاعتداء على السلامة الجسدية للمرأة على أيدي الرجال ، أمر تأباه تعاليم الإسلام الصحيح و ترفضه القيم الأساسية للديمقراطية و المجتمعات و في مواجهة هذا الانحراف الجلي و الخطير للمؤسسات فإن الحركة الانعتاقية بجميع هياكلها تعبر عن دعمها و مساندتها الثابتة للنائب الموقر مريم منت الشيخ و تندد بكل قوة بأساليب العنف و الوحشية التي أصبحت شائعة و مسكوت عنها في حق المنتخبين و ولاة التشريع الذين أصبحت ممارسة مهامهم شبه مستحيلة و محفوفة بالمخاطر.

نواكشوط 2024/01/25

اللجنة الإعلام