موريتانيا ترفع الرسوم الجمركية على الخضر والفواكه المستوردة و حماية المستهلك تندد...

سبت, 13/01/2024 - 12:19

بنشاب : ندد منتدى حماية المستهلك الموريتاني بقرار وزارة المالية الموريتانية الصادر مطلع العام الجاري 2024 ، رفع الرسوم الجمركية على الخضروات المستوردة من المغرب.

و قال المنتدى فى بيان صحافي، إن قرار رفع التعرفة الجمركية على الخضروات يضر بالمواطن لأنه – حسب البيان- سيتسبب في ارتفاع سعر مادة حيوية في غذاء المواطنين الأمر الذى سيزيد “من معاناة المستهلك”-حسب البيان.

و حذر البيان من التأثير السلبي الفادح الذي سينجم عن تطبيق القرار نظرا أن المستهلك الموريتاني -حسب البيان- “مثقل من استمرار زيادة الأسعار والاحتكار والغلاء”.

البيان دعا السلطات الموريتانية إلى الإسراع في “اتخاذ إجراءات عاجلة تخفف من هذه الوضعية، بما يحفظ حقوق المستهلكين ويخفف من إرتفاع الأسعار المتواصل بسبب وبدون سبب”.

وقد بدأ المكتب الحدودي للجمارك فى انواديبو شمال موريتانيا منذ 2 يناير 2024 تطبيق تعرفة التخليص الجمركي الجديدة على الخضروات المستوردة من الجارة الشمالية المملكة المغربية .

مصدر داخل وزارة المالية الموريتانية صرح أن رفع التعرفة الجمركية يقتصر على الخضروات وتستثنى الفواكه والبضائع الأخرى التى هي غير معنية بالقرار الجديد.

و ستظل تعرفة التحصيلة الجمركية للفواكه والبضائع الأخرى غير الخضروات كما كانت فى السابق .

وسائل إعلام موريتانية ذكرت أن رفع التعرفة الجمركية يأتي فى إطار سياسة الحكومة الموريتانية القائمة على تشجيع المنتج الوطني من الخضروات وحث المواطنين على زراعتها سعيا إلى وصول البلاد إلى مستوى الإكتفاء الذاتي من الخضروات.

و بموجب القرار الجديد ارتفع تخليص التعرفة الجمركية بالنسبة لحمولة الشاحنة الصغيرة من الخضروات إلى 88 ألف أوقية قديمة بدلا عن 40 ألف اوقية قديمة وارتفع تخليص التعرفة الجمركية لحمولة شاحنة كبيرة من الخضروات إلى 145 ألف أوقية قديمة بدلا عن 50 الف أوقية قديمة.

و حسب ذات المصادر ، فإن الشاحنات المغربية التى تحمل الخضروات وغيرها من البضائع القادمة من معبر الكركرات والمتجهة إلى دول شمال وغرب أفريقيا عبر موريتانيا غير معنية بطبيعة الحال بقرار رفع التخليصة الجمركية ولن يكون للقرار تأثير على تدفقها.