بعد فضيحة وزيرين.. تعديل طفيف للحكومة الانتقالية في تشاد

أحد, 22/10/2023 - 20:21

بنشاب : أجرى الرئيس الانتقالي في تشاد محمد ديبي،السبت تعديلًا جزئيًا على الحكومة، بعد ثلاثة أيام من استقالة وزير للقوات المسلحة والوزير الأمين العام للحكومة، بسبب مقطعي فيديو لهما أثارا الكثير من الجدل.

وجاء في مرسوم صادر عن رئاسة الجمهورية، تعيين أداغو يعقوب وزيرا للقوات المسلحة والمحاربين القدامى وضحايا الحرب، ليخلف الوزير المستقيل الجنرال داوود يحيى إبراهيم.

وكان يعقوب حتى تعيينه يشغل منصب الأمين العام المساعد لحركة الخلاص الوطني، وهي الحزب الحاكم سابقًا.

كما عينت رحمتو محمد حوتوين، وزيرة أمينة عامة للحكومة، لتخلف في المنصب سلفها شوا هاليكي محمد، الذي قدم استقالته.

وكانت رحمتو في السابق على رأس الوزارة المنتدبة لدى وزير الطاقة المكلفة بملف الاستقلال الطاقوي، وهي الوزارة التي أسندت إلى عبد الله ديار موغودي.

يأتي التعديل الحكومي، إثر استقالة وزير القوات المسلحة والوزير الأمين العام للحكومة يوم الأربعاء الماضي، بعد تداول مقطعي فيديو “إباحيين” منفصلين؛ في كل مقطع يظهر واحد من الوزيرين.

ورغم عدم التحقق من دقة مقطعي الفيديو، إلا أن الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي في تشاد، تداولوهما على نطاق واسع فيما وصف بأنها “فضيحة للوزيرين”.

وتعد الحكومة الحالية في تشاد، حكومة وحدة وطنية عينت في شهر أكتوبر من العام الماضي (2022)، ويقودها الوزير الأول صالح كيبزابو، وأسندت إليها مهمة إدارة الجزء الثاني من المرحلة الانتقالية على مدى 24 شهرًا.