تخلي المحكمة عن وعدها، أ ليس وعد الحر دين..؟

خميس, 12/10/2023 - 07:25

بنشاب : #سندريللا_مرهج: انسحبت هيئة الدفاع عن رئيس جمهورية #موريتانيا السابق #محمد_ولد_عبدالعزيز بشكل نهائي لا رجوع عنه من جلسات المحاكمة امام المحكمة الجنائية المختصة بالجرائم المتعلقة بالفساد في #نواكشوط   الغربية. 

وذلك بعد #مسار من الاجراءات والجلسات تخللته انتهاكات جسيمة لحقوق موكلها المودع في السجن منذ عشرة أشهر خلافاً للدستور وللقانون ومن جانب مرجع غير مختص لمحاكمته.  

إنّ ختام المسار كان التفسير الضيق للقانون الداخلي، التي اسندت عليه المحكمة  قرارها برفض السماح "للمتهم" بتقديم لائحة شهود "نفي" قبل اختتام المحاكمة في دورة لم تُقفل أصلاً  مستمرة منذ  عشرة أشهر، وبذريعة شكلية يُختصر عنوانها "فات الاوان" ولو على حساب الحقوق والحقيقة في قضية جنائية وليس مدنية، وبتفسير ضيق للقانون الدولي باعتباره "مبادئ عامة"، ورفض تطبيقه بمنزلة أعلى من القوانين الوضعية و بازدواجية معايير بما يضرّ بمصلحة الموكل.

تارة يُركن الى الاتفاقية الدولية  لتبرير محاكمة رئيس جمهورية سابق  وخلافاً لمنطوقها وللدستور في المادة ٩٣ منه 

وطوراً يوضع القانون الدولي جانباً عندما تلزم بنوده مراعاة حقوق المتهم بالدفاع. 

ولأنّ وعد الحرّ دين، 
ولاننا وُعدنا عند استجواب موكلنا  في بدء المحاكمة أن يُعاد ويُستمع اليه بعد استجواب باقي المشمولين والشهود 
وهذا أصلاً حقٌ له ،
ولأنّ المحكمة تخلّت عن وعدها،
 ورفضت استكمال استجواب موكلنا معتبرة ان استجوابه قد تمّ، وحفظت له حق الكلام الاخير بعد اختتام المرافعات، ما  يحرمه حقه  بالدفاع الكامل وبتقديم وقائع وبينات ودلائل اضافية. 
ولأنّ المحكمة رفضت منح هيئة الدفاع مهلة لتحضير مرافعاتها الاخيرة بحرية مع موكّلها، سيّما انها لم تستلم بعد كامل محاضر الجلسات،
ولمّا بدا واضحاً استعجال الاطراف الاخرى للمرافعة وطلب الادانة والحكم،... 

انسحب الدفاع انسحاباً نهائياً لا رجوع عنه من  جلسات المحكمة الجنائية المختصة بالجرائم المتعلقة بالفساد الموقرة 
بكل تقدير واحترام  وتحفّظ. 
#نواكشوط ٩/١٠/٢٠٢٣