لجنة الحكماء بالاتحاد الأفريقي ترحب بإعلان “ماكي صال” عدم الترشح لولاية ثالثة

ثلاثاء, 15/08/2023 - 14:26

بنشاب : أعربت لجنة الحكماء بالاتحاد الإفريقي عن ارتياحها لإعلان الرئيس السنغالي، ماكي صال ، عدم ترشحه لولاية ثالثة، مشيدة بالقرار الحكيم لرئيس دولة السنغال.

وجاء في بيان لإدارة الشؤون السياسية والسلم والأمن بالاتحاد الإفريقي أن ” لجنة الحكماء التابعة للاتحاد الإفريقي تسجل بارتياح الإعلان الصادر في 3 يوليو 2023 من قبل رئيس جمهورية السنغال، ماكي صال، عن عدم ترشحه لولاية ثالثة بعد إجراء تعديل دستوري. تهنئ المجموعة الرئيس ماكي سال على قراره الحكيم بشأن هذه القضية، التي أدت فى الأشهر الأخيرة الى انقسام الشعب السنغالي”.

وأشار البيان إلى أن “مجموعة الحكماء تذكر بأن السنغال لطالما كانت نمودجا للحكامة الديمقراطية في إفريقيا ومصدر إلهام للكثير من الأشخاص في القارة وحول العالم، وبما أن القواعد والقيم الديمقراطية تخلق بيئة مواتية للسلم والازدهار للجميع، يجب على السنغال أن ترعى باستمرار تعزيز الديمقراطية التي تم إرساؤها في البلاد منذ عام 2000”.

كما أعربت لجنة الحكماء التابعة للاتحاد الإفريقي “عن قلقها إزاء التراجع الديمقراطي العام الذي لوحظ في جميع أنحاء القارة، بما في ذلك مقترحات التعديلات الدستورية الهادفة إلى تمديد ولاية الرئاسة أو تقليص مدتها، فضلا عن محاولات تقليص الحريات المدنية للمواطنين “.

وأشارت في هذا الصدد إلى أن ” الاستخفاف المتزايد بقواعد إجراء انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية يتطلب اهتماما خاصا”، مبرزة أن السنوات الأخيرة تميزت ” برصد مخالفات انتخابية قد تساهم، في حال لم تتم معالجتها، في تدهور الممارسة الديمقراطية الانتخابية واستمرار تراجع الديمقراطية في إفريقيا “.

كما أثنت مجموعة الحكماء على الشعب السنغالي لالتزامه الراسخ بالدفاع عن الديمقراطية من أجل ضمان وصون السلم والازدهار والاستقرار في البلاد.