بيان من حركة ملتزمون من أجل موريتانيا موحدة (EMU) حول صحة الرئيس السابق...

اثنين, 20/02/2023 - 21:32

بنشاب : بيان

تبلغ حركة ملتزمون من أجل موريتانيا موحدة (EMU) الرأي العام الوطني والدولي أن الرئيس السابق، محمد ولد عبد العزيز، تعرض لارتفاع حاد في ضغط الدم ليلة السبت إلى الأحد 19 فبراير 2023 ، الأمر الذي استدعى حضور طبيب.

هذا ما أكدته إبنته أسماء بنت عبد العزيز في خطاب نشرته.

من اللافت أن صحة رئيس الدولة السابق قد تدهورت منذ اعتقاله. الأمر الذي يشكل مصدر قلق متفاقم بالنسبة لعائلته لدرجة أنها تعتبر الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني ونظامه مسؤلين عن أي أذى يتعرض له محمد ولد عبد العزيز.

كما يعاني الرئيس السابق من مشاكل صحية متكررة منذ اعتقاله واحتجازه في مكان غير لائق.

لعدة أشهر ، حُرم من الشمس ومن ممارسة الرياضة. معزولاً عن العالم ، تحت ضغط التعذيب النفسي والجسدي الدائم ، ليلاً ونهاراً ، يعاني محمد ولد عبد العزيز  من مشاكل صحية يخشى أن تتفاهم.

الأسرة والأطباء والمحامون وأنصار الرئيس السابق، لا يخفي أي منهم القلق إزاء هذا الوضع الذي يشكل عاملا خطيرا.

إن وجود عناصر من شرطة مكافحة الإرهاب أمر غير عادي. بل يتعارض مع القانون المسير للسجون في موريتانيا ، لأن الحرس الوطني هو المسؤول عن مراقبة جميع السجون.

تجدر الإشارة إلى أن حراسة الشقق التي يوجد بدفيها المتهمون الآخرون في "ملف العشرية" تقع على عاتق الحرس الوطني.

أليس هذا دليلا إضافيا على تمييز واستهداف رئيس الدولة السابق؟

التنسيق العام لحركة "ملتزمون من أجل موريتانيا موحدة (EMU)" يحمل السلطات الموريتانية المسؤولية عن أي أذى يتعرض له الرئيس السابق ويبلغ بذلك مرة أخرى الرأي العام الوطني والدولي ، وكذلك شركائه والمنظمات الدولية والصحافة.
توجه حركة "ملتزمون من أجل موريتانيا موحدة" نداء الى الأحزاب السياسية، والمنظمات الغير حكومية، ومنظمات حقوق الإنسان الوطنية، وكذلك المنظمات الدولية، من أجل تجديد إلتزاماتها ضد إنتهاكات حقوق الإنسان واحترامها المطلق. 

المنسقية العامة لحركة "ملتزمون من أجل موريتانيا موحدة" في الخارج