بنشاب : إنطلاق مهرجان الصحراء و المحيط في نسخته الثامنة....

سبت, 18/12/2021 - 19:44

بنشاب: انطلقت الليلة البارحة في مدينة بنشاب فعاليات النسخة الثامنة من مهرجان الصحراء والمحيط المنظم من طرف الجمعية الموريتانية لتنمية بالنشاب والقرى المماثلة تحت عنوان "مقاربة النوع وأثرها الايجابي على المناخ والبيئة".
وقد أشرفت المكلفة بمهمة بوزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان السيدة مغلاه بنت الليلي صحبة والي انشيري السيد صال صيدو الحسن على انطلاق فعاليات هذه النسخة التي تضم فقرات منها سهرات فنية وندوات فكرية وإلقاءات شعرية وجولة في المعارض النسوية.
وعبرت المكلفة بمهمة عن خالص شكرها للجمعية المنظمة لهذا المهرجان على الدور الكبير الذي تضطلع به لتنمية بنشاب بصفة خاصة وإنشيري بصفة عامة.
وبدورها فقد أوضحت السيدة آمنة بنت عبد العزيز ولد أحمد المكي رئيسة الجمعية المنظمة للمهرجان أن مقاربة النوع باتت تحظى باهتمام كبير على المستوى الوطني، مبرزة أهمية المحافظة على البيئية.
وأضافت ما كان لهذه النخسة أن ترى النور لولا الإرادة القوية لوزارة الثقافة، مبدية شكرها للوزارة على ما قدمته من مساعدات لتحقيق هذا الهدف.
وأكدت أن ما تقوم به وزارة الثقافة من تشجيع للمهرجانات الثقافية يندرج في إطار تجسيد التعليمات السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني التي تسهر حكومة معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال على تنفيذها.
وبدورها، فقد أوضحت رئيسة جهة إنشيري السيدة اغلانة بنت علوش أن هذا المهرجان يلعب دورا أساسيا في تشجيع السياحة الداخلية للولاية ويساهم في تحقيق التنمية المحلية لما له من انعكاسات ايجابية على الساكنة.
وبين عمدة بنشاب السيد اخليهن ولد اعثيمين أن المهرجان يساهم بشكل كبير في إبراز المقدرات التي تحتوي عليها البلدية بما في ذلك المخزون العلمي والثقافي، مطالبا الحكومة بضرورة المحافظة على البيئة، خصوصا فيما يتعلق بأهمية تنظيم عمليات التنقيب.
وبدوره، فقد أوضح السيد نائب مقاطعة بنشاب السيد عالي ولد الدولة أن مهرجان الصحراء والمحيط يساهم في تجشيع الإبداع الفني والأدبي وإحياء الموروث القافي.
جرى الافتتاح بحضور حاكم مقاطعة بنشاب السيد عبد الله ولد أحمد زين وبعض العمد والنواب ورجال الأعمال والسلطات الأمنية في الولاية.